12 Feb 2019

أمريكا تناقش تجارة الرقيق بكل شجاعة، هل الكويت تناقش مأساة البدون؟




شهر فبراير من كل عام هو الشهر الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ الأفارقة "ذوي البشرة السمراء" أو

Black History Month

خلال هذا الشهر تحتفل أمريكا بالمفكرين السمر مثل "مالكم أكس" و "مارتن لوثر كنج" و "هارييت توبمان" و "روزا باركس" وغيرهم كثر ممن ساهم في انهاء عبوديّة الأفارقة في أمريكا. تجد محاضرات، وفعاليات، ومناقشة لكتب، وروايات، وشِعر، لكتّاب وشعراء من ذوي البشرة السمراء في كل مكان، وخاصة في المدارس للتلاميذ الصغار، والهدف من ذلك هو أهمية تعليم الصغار التاريخ الحقيقي لأمريكا وعدم نسيان ما حصل من تجارة للرقيق، ورفع شأن كل من ساهم في التغيير. 

ابنتي جوري أيضاً ملزمة بقراءة رواية

Day of Tears

للكاتب الأمريكي من أصل أفريقي "جوليوس ليستر"

الرواية جميلة وحزينة تحكي حياة طفلة أفريقية عمرها 12 سنة تم فصلها عن أسرتها وبيعها لخدمة أسرة أمريكية بيضاء، وتعكس الرواية شتى أنواع القسوة والعبودية واللاإنسانية التي كانت تُمارس من البيض على السمر في أمريكا.

ابنتي ملزمة بقراءة الرواية، وكتابة تقرير عنها، ومناقشة آراءها حول تجارة الرقيق في فصل اللغة الإنجليزية، لذلك كنتُ أتناقش معها البارحة عن الرواية، والنقاشات التي حصلت بين التلاميذ وبين معلمتهم في الفصل. سألتها هل تضايق أحد من عرض مثل هذا التاريخ المخزي؟ أو ادعى أنه ليس من الوطنية مناقشة ما فعله البيض بالسمر في أمريكا؟ أو أنه عار ويجب عدم مناقشته لأن فيه تشويه سمعة لأمريكا؟

قالت لي أن المعلّمة منذ البداية قالت لنا جميعاً أن مناقشة ما حصل من عبودية ليس تشويهاً لسمعة أمريكا، بل من واجبنا معرفة حقيقة ما حصل وعدم انكار الأخطاء، فلولا مناقشة الأخطاء والحديث عنها بكل وضوح وصراحة لما حدث التغيير أساساً، وأنه مهما كانت الحقيقة بشعة يجب مواجهتها وعدم انكارها، والأهمية الأخرى هو أن لا يحصل ما حصل ثانيةً من استعباد للضعفاء، فعصر عبودية السمر انتهى لكن لكي ننهي التمييز تماماً، ولا يُبخس حق أي ضعيف آخر من المهاجرين، أو الفقراء، أو من يعملون في المهن البسيطة.

طبعاً هناك اختلاف شاسع في أسلوب التعليم بين أمريكا والكويت، في منهج اللغة العربية في الكويت الذي تحوّل لتربية إسلامية لأن الكتاب غالبيته آيات وأحاديث، لا يقرأ التلاميذ قصة ولا رواية ولا يتم تشجيعهم على كتابة التقارير أو مناقشة الآراء في أي موضوع. بل يعطى بضعة أسطر سطحية عن موضوع الفلك أو النحل ويلقّن أن يجيب في الاختبار الإجابة النموذجية: "هذا يدل على قدرة الله". حتى أن الطفل لا يحقق أي حصيلة أو ثروة لغويّة تمكنّه من التعبير عن آراءه أو أفكاره.

لو كان الطفل في الكويت يقرأ رواية عن العنصرية والمعاناة التي يعيشها "البدون" في الكويت، أو لو كان يقرأ عن القسوة التي تتعرض لها عاملات المنازل، أو الوافدين ممن يعملون في المهن البسيطة الوضيعة، بدلاً من إنكار هذا الواقع وادعاء أن الكويت بلد الإنسانية، وأن الأمير الذي يدّعون أنه أمير الإنسانية يعلم حق العلم بالمأساة التي يعيشها البدون ويتغاضى عنها كأنها لا تعنيه. لو كان الأطفال يتعلمون عدم النفاق وانكار المشاكل والمآسي والتظاهر بعدم وجودها بحجة تشويه سمعة وطنهم لما استمرّت مأساة البدون لأكثر من ستين عام.